القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الحروف للأطفال بطريقة سهلة| مرحلة تعلم الحروف| دورة تأسيس الصف الأول

تعليم الحروف للأطفال بطريقة سهلة| مرحلة تعلم الحروف| دورة تأسيس الصف الأول

نرحب بكم في درس جديد من دروس المرحلة الثانية (تعليم الحروف للأطفال) في دورة تأسيس الصف الأول من الصفر وحتى الانطلاق بإذن الله تعالى، ولمتابعة الدورة من بدايتها راجع هذا الموضوع: تأسيس الصف الأول الابتدائي| مقدمة الدورة  لتعرف الأجزاء الرئيسة والمراحل الأساسية للدورة، وفي موضوع: الطريقة الكلية والطريقة الجزئية في تعليم القراءة| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول تجد بداية المرحلة الأولى التي تتكلم عن مرحلة ما قبل تعلم الحروف،وسيعطيك الموضوع نظرة عامة عن الطريقة الجزئية المستخدمة حاليا في تعليم القراءة والكتابة في مقابل الطريقة الكلية التي كانت تستخدم قديما، ولا يفوتك الاطلاع على أهم موضوع في هذه المرحلة على الإطلاق وهو موضوع: تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول،  ولمتابعة الجزء الثاني من الدرس وتحميل مذكرة تدريبات الإمساك بالقلم زر موضوع: تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الثاني)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول.


وفي الدرس السابق من هذه المرحلة تكلمنا عن موضوع:  تعليم الحروف للأطفال| أولا: قواعد مهمة في تعليم الحروف للأطفال| تأسيس الصف الأول وذكرنا فيه أهم القواعد العامة التي يجب أن ننتبه إليها في تعليم الحروف للأطفال مع بداية دراستهم سواء في الصف الأول الابتدائي أو في الروضة أو في أي صف تعليمي آخر للطلاب المتأخرين أو المتعثرين في القراءة والكتابة؛ فيمكن كذلك استخدام هذه الطريقة معهم بنجاح.


نرحب بكم في درس جديد من دروس المرحلة الثانية (تعليم الحروف للأطفال) في دورة تأسيس الصف الأول من الصفر وحتى الانطلاق بإذن الله تعالى، ولمتابعة الدورة



أهم ما في الأمر ألا ننتقل من مهارة إلى مهارة أخرى قبل أن نتأكد من إتقان الطالب التام للمهارة الأولى، تماما مثل درجات السلم التي نصعدها درجة درجة، ولا يمكن أن نتخطى أي درجة من درجاته؛ لأن ذلك قد يسبب لنا إجهادا زائدا أو قد يؤدي في النهاية إلى سقوطنا أرضا للبدء من جديد، كذلك الأمر مع الطالب الذي يبدأ في تعلم الحروف - يجب أن ينتقل بين المهارات خطوة خطوة حتى يصل إلى بر الأمان بإذن الله.


الآن ... طالبنا تعلم جيدا الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم، وأصبح جاهزا للبدء في تعلم الحروف.


سنبدأ مع المجموعة الأولى التي ذكرناها سابقا في موضوع : تعليم الحروف للأطفال| أولا: قواعد مهمة في تعليم الحروف للأطفال| تأسيس الصف الأول والتي تشمل حروف ( م - ب - ل - د - ن - ر) وستكون بدايتنا مع حرف الميم بإذن الله، وما سيطبق على حرف الميم سيطبق على كل الحروف الأخرى.


تعليم الحروف للأطفال بطريقة سهلة صحيحة

يتعلم الطالب أي حرف من خلال عدة مراحل أساسية، هي:
 

أولا - اسم الحرف

البداية دائما مع المسميات، والطالب إذا كان قد مر بمرحلة الروضة فإنه غالبا سيكون لديه بعض المعلومات عن مسميات الحروف، وهنا لا يأخذ مسمى الحرف أهمية كبيرة كما كان من قبل؛ ويجب أن ينصب كل الاهتمام على أشكال الحرف وأصواته.

 

نحن لا نولي اسم الحرف أهمية كبيرة لأنه لا يستخدم فعليا في القراءة والكتابة؛ فعندما يقرأ الطالب كلمة( كتب) سيقرأها مقطعة هكذا( كَـ تَـ بَ)، ولن يقرأها ( كاف  تاء  باء).

 

ومع ذلك؛ فاسم الحرف مهم للتوصل إلى نطق أصوات الحرف ذاته؛ فأول حرف من كل اسم من أسماء الحروف يمثل صوت الحرف متحركا بفتح ( مثل: باء، أوله: بَ)، أو ضم ( مثل: نون، أوله نُ)، أو كسر ( مثل:سين، أوله سِ).


بعض الطلاب يكون لديهم صعوبة في حفظ أسماء الحروف، ومن ثم صعوبة أكبر في تعلم أصواتها، وفي حالة مثل هذه يجب أن نهتم بتعليم الطالب اسم الحرف أولا، ثم أصواته.


ومن المهم جدا مع هذه الحالة ( الطالب الضعيف في حفظ اسم الحرف) أن نقرن الحرف بكلمة مميزة له، على أن يكون أول حرف فيها هو صوت الحرف مفتوحا، ولمزيد من التوضيح:


  • نثبت كلمة واحدة لكل حرف، ولا داعي لزيادة عدد الكلمات لنفس الحرف حتى لا نسبب إرباكا للطالب.
  • قد نتخير كلمات قريبة ومحببة إلى نفس الطالب؛ كاسمه أو اسم أي أحد من أفراد أسرته أو أقاربه.
  • يجب أن يدرب الطالب على استخلاص صوت الحرف من كلمته( بمجرد نطق أول حرف مفتوح منها نجعله يتوقف ليستنبط صوت الحرف من الكلمة، مع الوقت سيتطور أداؤه كثيرا).
  • قد يكثر الطالب من نسيان  الكلمة المرتبطة بالحرف، في هذه الحالة يجب أن نبدلها بكلمة أخرى.
  • إذا نسي الطالب كلمة الحرف؛ فقد نساعده على تذكره بشيء مادي؛ كعرض صورة مثلا، أو إشارة إلى شيء محدد، أو القيام بعمل حركة باليد أو الجسم، أو أن نومئ بحركة محددة.

بعد إتقان الطالب اسم الحرف يجب أن يدخل مباشرة في تعلم أشكاله، وأصواته، وأن يدرب على الكتابة على السطر منذ البداية.


ثانيا- شكل الحرف

تختلف الطريقة التي يتعلم بها الطلاب أشكال الحروف وفقا لمستوى الطالب نفسه ومستوى تحصيله، ونعلم جميعنا أن الطلاب دائما ما يكون بينهم فروق فردية، ويجب على من يقوم بتعليمهم مراعاة تلك الفروق، سواء كان معلما أو ولي الأمر الذي يتولى مهمة تعليم نجله بنفسه.


وفقا ذلك، يمكن تصنيف الطالب إلى صنفين رئيسين فيما يخص تعليم شكل الحرف:


الصنف الأول: الطالب المتفوق والطالب المتوسط


يمكن مع هذا الفئة من الطلاب أن نطبق فكرة" الأشكال المتعددة للحرف" بحيث يكون للحرف أربعة أشكال، ويمكن أن نصنفها مع حرف الميم كالتالي:

* شكل الحرف في أول الكلمة: مـــــ     

* شكل الحرف في وسط الكلمة:  ــــمـــ

شكل الحرف في آخر الكلمة متصل: ــــم

شكل الحرف في آخر الكلمة منفصل: م


هذه الفئة من الطلاب يمكنها أن تتماشى مع متطلبات الكتب، وإدراك التقارب الكبير بين أشكال الحرف الواحد؛ ولذلك لا مانع من أن نقوم بتعليمهم أشكال الحرف بحسب موضعه من الكلمة وصفته من حيث الاتصال أو الانفصال.


الصنف الثاني: الطالب المتوسط

 إذا كان الطالب المتوسط مستواه مرتفعا، فيعامل معاملة الطالب المتفوق في تعلم شكل الحرف، وإن كان مستواه منخفضا؛ فالأفضل أن يتعامل معاملة الطالب الضعيف في تعلم مهارة الحروف، وهي الطريقة التالية.



الصنف الثالث: الطالب الضعيف 


هذا الصنف من الطلاب هو ما يحتاج دائما إلى ابتكار الطرق والأفكار التي تساعده في إتقان المهارة بأي وسيلة ممكنة، فإذا كان طالبنا ضعيفا ولا يدرك التشابه بين أشكال الحروف، وسبب له ذلك إرباكا؛ فيجب أن يتعلم أشكال الحرف بشكل مختصر، وذلك بالاقتصار على شكلين فقط لأغلبية الحروف( مثلا: مــ / م) مع ضرورة تدريس الأشكال الأربعة لثلاثة أحرف فقط، هي ( عــ / ــعــ / ــع / ع) و(غــ / ــغــ / ــغ / غ) و (هـ / ــهــ / ــه / ه)، إضافة إلى بعض الحروف التي لها شكل واحد فقط (مثل: د / ذ / ر / ز / و / ط / ظ)، وقد جربت هذه الطريقة عمليا مع كثير من الطلبة الضعاف وكانت نتائجها رائعة، واستطاع الطالب أن يحفظ أشكال الحروف بسهولة، وقد فصلنا الشرح في موضوع  تعليم الأطفال الكتابة حتى قبل أن يتقنوا حفظ كل الحروف| مرحلة تعلم الحروف| دورة تأسيس الصف الأول ، وكما جاء في عنوانه، هذه الطريقة فعالة فعلا في تعليم الطلاب آلية وصل الحروف في الكتابة العربية، وتجعله يرسم كلمات من مجموعة من الحروف حتى دون أن يتقن القراءة والكتابة؛ لأنه ببساطة يتعامل مع فكرة الوصل نفسها، لا مع القراءة والكتابة بشكل مباشر.


وبناء على ما سبق، نعلم الطالب شكل حرف الميم بناء على مستواه، ونحن نميل إلى استخدام الطريقة المستخدمة مع الطالب الضعيف في جميع الحالات؛ نظرا لمميزاتها في سرعة إتقان الطالب شكل الحرف،  وللعيوب الموجودة في طريقة الأشكال الرباعية المعتمدة في المناهج الدراسية، وقد وضحنا هذه المميزات والعيوب في الموضوع المشار إليه سابقا.


ثالثا: تعليم الطفل أصوات الحرف

في البداية يجب أن نشير إلى أن تعلم مهارة صوت الحرف قد تأخذ بعض الوقت في البداية (مع بعض الطلاب) إلا أنهم مع الوقت يتطورون بسرعة، ويمكنهم استنتاج أصوات الحرف الجديد الذي يتعرفون إليه قياسا على ما تعلمه من خبرة سابقة في تعلم أصوات الحروف السابقة، لذلك ننوه إلى أن الأمر يحتاج إلى التحلي بالصبر والتأني في بداية تعليم المهارة.


في تقسيمنا لمجموعات الحرف نجد أن حرف الميم هو أول حرف يتعلمه الطالب؛ وهذا يعني أننا في حاجة إلى تعليمه مسميات الأصوات نفسها( الفتحة - الكسرة - الضمة) قبل الخوض في تطبيق الحركة على الحرف المراد تعلمه.


تعليم الأطفال الحركات ( الفتحة ـ الضمة - الكسرة) 

 من  الواجب أن يتعرف الطالب مسميات الأصوات التي سيطبقها نطقا على الحرف المراد تعلمه، لذلك قبل الخوض في تعليمه أصوات حرف الميم - يجب أن نعلمه أسماء الحركات وأشكالها، وكذلك موضعها من الحرف.

وفي نهاية هذا الموضوع سنترك لكم رابط تحميل أوراق عمل لهذه المهارة بإذن الله.

بعد أن يتقن طالبنا مسميات الحركات ومعرفة أشكالها وموضعها من الحرف( الفتحة والضمة توضع أعلى الحرف، والكسرة توضع أسفل الحرف) نبدأ معه في تطبيق هذه المؤثرات الصوتية التي تغير طريقة لفظنا للحرف.

 

فإذا طبقنا ذلك على حرف الميم؛ سيكون شكل الحرف بالحركات هكذا:(مَ - مُ - مِ)، وهنا ننبه على عدة تنبيهات في غاية الخطورة:

 

تنبيهات مهمة جدا عند تعليم الأطفال أصوات الحرف( الفتحة - الكسرة الضمة)


أولا: تأجيل تعليم الطفل مهارة السكون  

من المهم جدا عدم تعليم الطالب السكون أثناء تعليمهم أصوات الحركات(الفتحة والضمة والكسرة)؛ ونقول ذلك لأن الغالبية يقومون بتعليم السكون مع الحركات هكذا ( مَ - مُ - مِ - مْ)، ويرددونها مع الضغار هكذا ( مَ - مِ - مُ - أمْ)، حيث يربطون الحرف الساكن دائما بحرف الألف، وقس على ذلك كل الحروف، وهذا يسبب العديد من المشاكل للطالب فيما بعد عندما يدرس مهارة السكون بشيء من التفصيل.

 

وقد فصلنا القول في هذا الأمر في موضوع كامل، اطلع عليه في هذا الرابط 👈 تعليم مهارة السكون للأطفال وتبيين خطورة تعلمه في مرحلة الحركات (بَ - بِ - بُ - بْ).

 

ثانيا: المزج بين أصوات الحرف وأشكاله في آن واحد 

صادفت ذات مرة طالبا يخلط بشدة بين أصوات الحرف وأشكاله، وكان يعتقد أن لكل شكل من أشكال الحرف صوت خاص به؛ فمثلا: كان يعتقد أن حرف ( مَـ) غير (مـِ) غير(مـُ)، وكان يرتبط ارتباطا شديدا بالنمط الذي اعتاد عليه مع معلمه، حيث اعتاد على هذا الترتيب الشكلي والصوتي:( مَــ  - ــمُــ - ــمِ  - مْ)، وكان يربط كل شكل بالصوت الخاص به فقط، ولم يستطع فكرة تغيير الصوت مع الشكل.

المشكلة على بساطتها إلا أنها استغرقت بعض الوقت لإصلاحها، وبعدها انطلق الطالب كالصاروخ في تعلم بقية الحروف بشكل صحيح.


نستنتج من ذلك ضرورة تغيير أشكال الحرف مع الحركات المختلفة، وليكن التدريب هكذا:

( مَــ  - ــمَــ - ــمَ  - مَ)  و  ( مِــ  - ــمِــ - ــمِ  - مِ)   و  ( مُــ  - ــمُــ - ــمُ  - مُ)  و (مَــ  - ــمُــ - ــمِ  - مْ) حيث يجب أن يتعرف شكل الحرف بالسكون فقط، دون محاولة نطقه في هذه المرحلة.

 

منذ أول لحظة علم طفلك أسماء الحروف وأصواتها وأششكالها، ويجب أن يكون هناك مراجعة تراكمية يومية للحروف؛ فقبل أن يدرس حرفا جديد لا بد أن يراجع الحروف السابقة، وأن نكتب لها بعضا منها ليقرأها، ثم نملي عليه بعض الحروف بحركاتها المختلفة ليكتبها غيبا، ونطلب منه تغيير الأشكال مع بقاء نفس الحركة على الحرف.

 

يجب أن يتم الطالب مجموعته الأولى في تعلم الحروف بهذا الشكل، وفي أثناء دراسته سنتطور معه في تعلم مهارات القراءة والكتابة رويدا رويدا، وهذا ما سنوضحه بإذن الله في الموضوعات القادمة.

 ونجهز حاليا لمذكرة تأسيس شاملة تشمل جميع المهارات التي تكلمنا عنها هنا، والتي سنتكلم عنها في المستقبل بإذن الله.

والآ نترككم مع تحميل أوراق العمل الخاصة بتعلم مهارة الحركات الثلاثة( الفتحة - الضمة - الكسرة).

معاينة أوراق عمل الحركات الثلاثة (الفتحة - الضمة - الكسرة)

  
نرحب بكم في درس جديد من دروس المرحلة الثانية (تعليم الحروف للأطفال) في دورة تأسيس الصف الأول من الصفر وحتى الانطلاق بإذن الله تعالى، ولمتابعة الدورة

تحميل أوراق عمل الحركات الثلاثة

reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات