القائمة الرئيسية

الصفحات

تأسيس الصف الأول الابتدائي| مقدمة الدور

دورة خلاصة تأسيس الصف الأول الابتدائي| مقدمة الدورة


تأسيس الصفوف الأولية

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين.

 أما بعد:

يسعدنا في موقع تعليمنا العملي أن نقدم لكم دورة "خلاصة التأسيس"، وهذه الدورة هي نتيجة عمل دؤوب استمر لعدة سنوات في مجال تأسيس طلاب الصفوف الأولية، والمقصود هنا بطلاب الصفوف الأولية هم طلاب الصف الأول، والثاني، والثالث من المرحلة الابتدائية، حيث نعلم جميعنا مدى أهمية هذه المرحلة خاصة في تعليم أطفالنا.

    "التعلم في الصغر كالنقش على الحجر" كما يقول المثل العربي الشهير، وحقا فإن ما يتعلمه الطالب في صفوفه التعليمية الأولى لهو الأهم في مسيرته التعليمية كاملة؛ لأنه الأساس الذي ينبني عليه كل البنيان.

لذلك قررنا أن نساهم معكم بخلاصة أفكارنا وتجاربنا في هذا الميدان الصعب، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد.

من المستفيد من دورة خلاصة التأسيس؟

هذه الدورة موجهة بالأساس إلى كل من :

أ) ولي أمر طالب الصف الأول الابتدائي 


حيث إن كثيرا من السادة أولياء الأمور يكونون على غير دراية كافية بطرق التأسيس الصحيح، وقد صادفت العديد من أولياء الأمور الذين يعانون من صعوبة تعليم أبنائهم القراءة والكتابة في مقتبل حياتهم، وأولئك الذين يواجهون نفس الصعوبات عندما لا يفهمون توجيهات معلم ابنهم بالمدرسة، ولا يعرفون الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتبعوها في حل الواجبات أو التكليفات التي يكلف بها المعلم طلابه.

ب) ولي أمر الطالب الضعيف من الصفين الثاني الابتدائي والثالث الابتدائي


 فإذا كان طفلك قد تخطى مرحلة الصف الأول الابتدائي وما زال غير متقن لبعض مهارات القراءة والكتاية أو حتى كلها؛ فبكل تأكيد هذه الدورة موجهة لك، حيث تستطيع الاستفادة منها لإعادة تأهيل طفلك ليتماشى مستواه مع المرحلة التعليمية التي يدرس بها، وستعرف من خلالها - بإذن الله - نقاط القوة والضعف في نجلك، وتستطيع أن تحدد نقطة البداية الصحيحة مرة أخرى.

ج) ولي أمر الطالب المتأخر دراسيا في الصفوف العليا


فللأسف الأنظمة التعليمية في بلداننا العربية تساهم في دفع الطالب لمراحل أعلى من الدراسة، حتى وإن كان غير متقن لأبسط مهارات القراءة والكتابة، فيمكنك عزيزي ولي الأمر الاستفادة من هذه الدورة لتعزيز مناطق الخلل في مستوى نجلك وإصلاحها بنفسك بإذن الله.

د) المعلمون الأكارم (العاملون في مجال تأسيس الصفوف الأولية تحديدا)


 قد تجد في هذه الدورة ما يساعدك على قياس ما تقوم به تجاه طلابك، وستسفيد بإذن الله تعالى مما سنقدمه لك على صفحات هذا الموقع مدعوما ببعض الفيديوهات صوتا وصورة لزيادة التوضيح، وبالطبع أخي المعلم يمكنك تزويدنا بمعارفك وإضافاتك، وأن تقوم ما لدينا من خلل قد تجده بين جنبات الموقع من خلال خدمة التعليقات المفتوحة للجميع.

هـ) معلمات رياض الأطفال


 بالطبع يمكنهن الاستفادة مما سنعرضه في هذه الدورة؛ خاصة وأن ما يحتاجه طالب مرحلة الروضة من حيث تعلم القراءة والكتابة هو نفسه ما يحتاجه طالب الصف الأول الابتدائي، مع مراعاة الفروق العمرية عند قياس النتائج بين المرحلتين.

ماذا تقدم هذه الدورة؟

تقدم لك هذه الدورة شرحا مفصلا مدعوما بأوراق عمل لكل جزئية من جزئياتها، حيث نبدأ معا من الصفر وصولا إلى القمة بإذن الله تعالى.
قسمنا الدورة إلى :

الجزء الأول


مرحلة ما قبل تعلم الحروف، وفيها:










 الجزء الثاني


مرحلة تعلم الحروف وإتقانها.

 الجزء الثالث


مرحلة المهارات الستة.

 الجزء الرابع 


 مرحلة المهارات الإضافية.

دورة تأسيس الصفوف الأولية

مدة الدورة

لن تستغرق هذه الدورة الكثير من الوقت بالنسبة لك، أما بالنسبة إلينا فإن موضوعا واحدا يحتاج إلى جهد كبير حتى يخرج لك بهذه الصورة التي هو عليها، لذلك؛ لا تحرمنا من زيارتك للموقع بشكل مستمر للاطلاع على آخر مستجدات الدورة، والتي ستنتهي في وقت قريب بإذن الله تعالى.

في الختام ... لن نبخل عليكم بأي معلومة خاصة بتأسيس أبنائكم وتعليمهم القراءة والكتابة، ونسأل الله تعالى أن يتقبله منا وأن ينفعنا بما علمنا، والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته. 

مشاهدة الفيديو 



reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات