القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الأطفال الكتابة حتى قبل أن يتقنوا حفظ كل الحروف| مرحلة تعلم الحروف| دورة تأسيس الصف الأول

 تعليم الأطفال الكتابة حتى قبل أن يتقنوا حفظ كل الحروف| مرحلة تعلم الحروف| دورة تأسيس الصف الأول


الطالب المتميز سريع الاستجابة، وقد يفهم المعلومة ويحفظها ويطبقها من أول مرة تعرض عليه فيها، على الجانب الآخر، نجد الطالب المتوسط الذي قد يحتاج إلى ابتكار طرق وأساليب تبسط له المعلومة وتساعده على إدراكها، أما الطالب الضعيف فهو دائما ما يكون محور الاهتمام، ويحتاج إلى مزيد من الجهد والتعب حتى يتقن المهارة المطلوبة.



ويجب على ولي الأمر أن يتابع نجله في تعلمه، وخاصة في مرحلة الحروف؛ نظرا لأهميتها في تعلم القراءة والكتابة، ويجب عليه كذلك أن يتقبل مستوى صغيره أيا كان ، وأن يمد يد العون له بكل الطرق والأساليب حتى يخطو أولى خطواته نحو الطريق الصحيح.



إن مهارة تعلم الحروف - على الرغم من سهولتها على الطالب المتفوق والمتوسط - إلا أنها قد تكون بمثابة عقدة للطالب الضعيف؛ لذلك فإننا نبحث دائما عن أي سبيل قد نسلكه للأخذ بيد هذا الطالب الضعيف ودفعه للحاق بأقرانه.



الصعوبة التي تواجه الطالب الضعيف عند تعلم الكتابة

الطالب عندما يتعلم حرفا جديدا فإنه يتعرف عليه من خلال أصواته وأشكاله، وأحيانا يكون تعدد أشكال الحرف مشكلة بالنسبة للطالب الضعيف؛ مما يؤثر على مستواه في الكتابة، وقد ذكرنا سابقا أن الطالب المتفوق أو الطالب المتوسط قد لا يواجهان مثل هذه الصعوبة في تعلم أشكال الحرف.

مثال : أشكال حرف السين(س) يدرس للطالب كالتالي:

- شكل الحرف في أول الكلمة: سـ

- شكل الحرف في وسط الكلمة: ــسـ

- شكل الحرف في نهاية الكلمة متصلا: ــس

- شكل الحرف في نهاية الكلمة منفصلا: س

هذا هو الأمر الشائع في تعلم أشكال الحرف، ودائما ما نشير إلى شرطة الاتصال التي تكون في بداية الحرف، مثل:( ــــس) أو في نهايته، مثل: (ســـــ) بأنها يد الحرف التي تمتد يمينا وشمالا لتربط الحرف بما قبله أو بما بعده من حروف.

وهذه الصورة تجسد المعنى الذي نريد إيصاله:

تعليم الأطفال الكتابة حتى قبل أن يتقنوا حفظ كل الحروف مرحلة تعلم الحروف دورة تأسيس الصف الأول
وهذه الطريقة المتبعة في تدريس أشكال الحرف رائعة ومفيدة جدا في إيصال المعلومة للطالب، لكن عيوبها تظهر في النقاط الآتية:

  • بعض الطلاب يواجهون صعوبة في إتقان الأشكال المختلفة للحرف.

  • قد تسبب بطئا للطلاب أثناء كتابتهم فيما بعد.

 والسبب: أن الطالب يلتزم بكتابة شرطة الاتصال للحروف الوسطى، مما يعني أنه قد يمشي باتجاه عكس اتجاه الكتابة؛ لأنه تعود على كتابة جسم الحرف أولا ثم مده على السطر يمينا ويسارا.
مثال: عندما يكتب الطالب كلمة ( محمد)

فإنه يبدأ بحرف ( مــ) ويمد يده يسارا في الاتجاه الصحيح للكتابة العربية، ثم قد يرفع قلمه وينتقل مقدار مسافة واحدة ويكتب حرف الحاء في وسط الكلمة كما تعلمه هكذا (ــحــ) وهنا قد يمد الحرف على السطر جهة اليمين لربطه بحرف الميم الأول الذي يسبقه، وهذا يجعل الطالب بطيئا في كتابته، وقد يؤثر سلبا على صحة كتابته وجمالها فيما بعد.

تأمل الطريقة المتبعة في تعليم أشكال الحرف

إذا تأملنا فكرة الأشكال المتعددة  للحرف التي تختلف حسب اختلاف موضعه من الكلمة-سنجد أننا قد نستغني عنها خاصة عند التعامل مع الطالب الضعيف الذي لا يستطيع حفظ أشكال الحرف جيدا، وفي الحقيقة فإن حرفا مثل ( س) مثلا ليس له إلا شكلين فقط!
هما :

- شكل الحرف في بداية الكلمة ووسطها: (ســـــــ)

- شكل الحرف ف نهاية الكلمة.( س) 

وإذا تفحصنا الأمر بمزيد من الاهتمام - سنجد أننا لسنا بحاجة إلا إلى هذين الشكلين فقط( بالنسبة لحرف س)، فأصلا الشكل المتوسط( ــســ) ما هو إلا الشكل الذي ببداية الكلمة (ســ) والفرق بينهما فقط هو الشرطة الزائدة عن يمينه التي تتصل بالحرف الذي قبله.

ونفس الأمر مع الشكل الذي يأتي بآخر الكلمة ( ـــس) فهو في الأصل نفس الشكل المنفصل ( س)، والفرق بينهما في شرطة الاتصال التي تسبقه.

وقد اتفقنا سابقا أن فكرة وضع الشرطة تسبب العديد من الأزمات لكثير من الطلاب، لذلك وجدنا أنه من الأصح أن نقتصر على تدريس أشكال الحروف وفقا للقواعد الآتية:

قواعد تعليم الأطفال أشكال الحروف بطريقة سهلة لتعليمهم الكتابة الصحيحة في أقرب وقت ممكن


غالبية الحروف لها شكلان فقط، وبعضها له شكل واحد، وبعضها له أربعة أشكال، وذلك وفقا للتصنيف التالي:

القاعدة الأولى: تعليم الأطفال أشكال الحروف دون حشو!

وتشمل أشكال الحروف التي يجب أن نقتصر عليها عند تعليم الأطفال الكتابة ، ونقسم الحروف حسب عدد الأشكال التي تكتب بها إلى:

الحروف ذات الشكل الواحد

وهي:[ (د)، (ذ)، (ر)، (ز)، (ط)، (ظ)، (و)]
ويجب أن يحفظها الطالب بشكل واحد فقط يتكرر مع الحركات المختلفة، مثلا:( رَ / رِ / رُ )، وهكذا.

الحروف ذات الشكلين(وتمثل الأغلبية)


وهي:[ (ا/ أ، وفيما بعد يدرب على وضع الهمزة من الأسفل في حالة الكسرإ)، (بـ / ب)، (تـ / ت)، (ثـ / ث)، (جـ / ج)، (حـ / ح)، (خـ / خ)، ( سـ / س)، (شـ / ش)، ( صـ / ص)، (ضـ / ض)، (فـ/ ف)، (قـ / ق)، (كـ / ك)، ( لـ/ ل)‘ (مـ / م)، (نـ / ن)، (يـ/ ي)].



الحروف رباعية الشكل

وهي:[ (عـ / ـعـــ / ــع / ع)، (غــ / ـغــ / ــغ / غ)، ( هــ / ــهــ / ــه / ه)]

حيث إن هذه الأشكال الأربعة لكل حرف موجودة فعلا، ويصادفها الطالب عند تعرضه للقراءة أو الكتابة، أما الأشكال التي نزحم بها أفكار الطالب ( التي تحوي شرطة اتصال جهة اليمين) فهي غير حقيقية، وليس منها فائدة تذكر، وإن كان لها فعيوبها أكثر بكثير من فوائدها على النحو الذي بيناه سابقا. 

القاعدة الثانية: الطريقة الصحيحة لوصل الحروف بعضها ببعض


رأينا فيما مضى أن الطالب قد يكتب جسم الحرف أولا ثم يمد منه خطا (شرطة اتصال) للحرف الذي يسبقه( على يمينه) مما يؤدي إلى بطء الطالب أثناء الكتابة( من تجارب عملية لاحظناها)؛ لأنه ببساطة قد يمشي عكس السير! التزاما منه بالشكل الأوسط للحرف( ــســ)، وإصرارا كذلك على أن يمشي عكس اتجاه الكتابة، أما لو اعتمدنا طريقة الشكلين فقط الموجودة بأغلب الحروف؛ فلن تكون هناك مشكلة في كتابة الطالب عكس الاتجاه؛ لأنه ببساطة سيدرب على التوجه إجباريا جهة اليسار فقط، وهي جهة الكتابة العربية، وسنأخذ مثالا للتوضيح:

مثال: نريد الطالب أن يجمع هذه الحروف الثلاثة( م - ب ل)، لكي يكون منه كلمة( ملحوظة: بعض الكلمات المشكلة قد لا يكون لها معنى، لأن الهدف من هذا التدريب هو معرفة الطالب آلية التشبيك والكتابة الصحيحة فقط):

                                                                             مــ    بــ     لــ             يجمع الكلمة على👇 هذا الخط
                                                                             م      ب     ل               ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

بعد كتابة الكلمة للطالب بالصورة التي بالأعلى، ندربه على الآتي:

  • كل حرف يمد يده على السطر ليتصل بالحرف التالي له،  لكي نركب كلمة كاملة من مجموعة حروف،(ويستثنى من ذلك الحروف الرافسة)، عدا الحرف الأخير الذي لا يمتد على السطر، ويأتي بصورته في آخر الكلمة، إما رافعا يده لأعلى مثل(ب)، أو خافضا يده لأسفل مثل (م)، والهدف من ذلك أننا نقفل الكلمة، حتى لا تدخل عليها حروف أخرى( ونضرب مثالا لذلك: مثلما نقفل باب البيت كي لا يتسلل أحد إلينا دون أن ندري).

  • نطلب من الطالب تحديد ترتيب حروف الكلمة: الأول :الميم، الثاني: الباء، الثالث: اللام.

  • نطلب منه النظر للحرف الأول واختيار شكلٍ من شكليه، فيختار (مـ) التي تمد يدها على السطر، لماذا؟ لأن هناك حرف بعدها ونريده أن يلتصق به، ثم يكتب (مـ) على السطر.

  •  نتبع نفس الطريقة في كتابة الحرف الأوسط(بـ)، مع ملاحظة ضرورة إلصاقه في نهاية خط الحرف الأول(يرسم الباء على نهاية يد الميم تمامًا، دون ترك فراغات).

  • عند الحرف الأخير يجب أن نعرف الطالب أنه لا حروف بعده في الكلمة، فلا حاجة لنا أن نكتبه ونمده على السطر مثل الحرفين الأول والأوسط، ثم نذكره بضرورة قفل الكلمة، لذا سنختارشكل اللام الثاني(ل) لغلق الكلمة.

القاعدة الثالثة: التدرج في تعليم المهارة


أسسنا فيما مر لقاعدة كتابة الكلمة، والأفضل أن يتدرج الطالب فيها وفقا للترتيب الآتي:

  •  يُدرب أولا على حروف ثلاثية، من دون الحركات، ثم رباعية أو خماسية، ثم يدرب على الحروف بحركاتها: ثلاثية ثم رباعية وما فوق

  •  إذا أتقن المرحلة السابقة، يدرب على الحروف الرافسة، وهي التي لا تشبك مع الحرف بعدها، ونسميها الرافسة وكأنها ترفس الحرف الذي بعدها حتى يبتعد عنها ولا يلتصق بها، وهذه الحروف هي:( ا- د – ذ – ر – ز – و) ولها جميعًا شكل واحد فقط.

 من فوائد هذه الطريقة:


  1.  تسهيل الكتابة على الطالب، مع إتقانها على أكمل وجه دون تعقيد.
  2. مفيدة فيما بعد عند استخدام المقاطع الصوتية للكلمة، وفي تجريد الكلمات من حروفها.
  3. تُحسن الخط، حيث يتعلم دقة الرسم على خط واحد مستوٍ وبسرعة كبيرة حال إتقانه الطريقة.

تحميل أوراق العمل لتعليم الأطفال الكتابة

في أوراق العمل التالية شرح واف للطريقة، مع تدريبات عليها:






 


reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات