القائمة الرئيسية

الصفحات

تدريبات على همزة القطع وألف الوصل doc و pdf

 تدريبات على همزة القطع وألف الوصل doc و pdf


تدريبات على همزة القطع وألف الوصل doc و pdf إن تعلم مهارة همزة القطع وألف الوصل بالنسبة لطلاب المدارس ينقسم إلى شقين رئيسين، يجب أن ننتبه إليهما جيدا

همزة القطع وألف الوصل 


سعيد، وخالد، ومحمد، وعلياء، طلاب بصفوف مختلفة في مراحل التعليم، مشكلتهم واحدة، وهي أن درجاتهم منخفضة في مادة اللغة العربية، وهذا الأمر أزعجهم كثيرا.


الأستاذ كريم، والأستاذة عبير،  موظفان بالدوائر الحكومية، ترتكز طبيعة عملهما على الخطابات والمراسلات لجهات رسمية أخرى، وكثيرا ما يتعرضان للإحراج بسبب طبيعة عملهما.


ترى ما السبب الذي يجمع بين المثالين؟ 

السبب ببساطة هي الأخطاء الإملائية التي تقلل درجات الطلاب، وتشوه مخاطبات الموظفين.


وأحد أكثر هذه الأخطاء شيوعا والمتهم الرئيس فيها هو"الهمزة"، فالهمزة عموما تسبب إشكالا كبيرا بين جموع المتحدثين بلغة الضاد، ولا تفرق بين كبير أو صغير، وقد كان هذا السبب كافيا لأن يؤلف العلامة الدكتور/ رمضان عبد التواب كتابه الأشهر في علم الإملاء الحديث المسمى" مشكلة الهمزة العربية" الذي تناول فيه الاختلاف الواضح بين القدماء والمحدثين في تناولهم لقواعد تنظم كتابة الهمزة العربية.

يقول الدكتور/ رمضان عبد التواب:

"تشعبت قواعد كتابة الهمزة عند القدماء تشعبا لا نظير له، ولم تتطابق القواعد التي يذكرها واحد منهم مع قواعد الآخر تطابقا تاما، ولم تخل قواعدهم من القول بالجواز في بعض الأحيان" 

( المصدر: كتاب مشكلة الهمزة العربية للدكتور رمضان عبد التواب- الطبعة الأولى -مكتبة الخانجي -1996م).

ويستكمل كلامه فيما يخص المحدثين بقوله:

"لم يبتعد المحدثون كثيرا عن مناهج القدماء في عرض قواعد الهمزة بالتفصيل الكبير الذي عرفناه في مؤلفات السابقين، فقد أسرفوا في ذكر التقسيمات والتفريعات، التي تربك القارئ، وتوقعه في شيء غير قليل من الحيرة والغموض"

( المصدر: كتاب مشكلة الهمزة العربية للدكتور رمضان عبد التواب- الطبعة الأولى -مكتبة الخانجي -1996م).

لذلك فقد عكف الدكتور/ رمضان عبد التواب على استخلاص قاعدة جامعة ومنظمة لكتابة الهمزة العربية بعد طول تأمل في تاريخ الخط العربي، وقد وافق عليها "مجمع اللغة العربية بالقاهرة"، وأقرها بقرارين.

إن هذا الجهد الكبير للعالم اللغوي، الدكتور/ رمضان عبد التواب- كان له أثر بالغ في تسهيل رسم الهمزة المتبع حاليا في غالب البلدان العربية، وهذا لا يعني بالضرورة توحد القطبين المشرقي والمغربي على قول واحد في كل المسائل الخلافية، فرغم هذه المحاولات المضنية لتوحيد الرأي وتسهيل الأمر - إلا أنه مازال هناك اختلاف بين المجامع اللغوية العربية في بعض المسائل الإملائية؛ وخاصة بين المشارقة والمغاربة.

وفي وقتنا المعاصر - استفدنا عظيم الاستفادة من هذه المحاولة في صياغة قواعد عامة تسهل الأمر على طلابنا لتعلم قواعد كتابة الكلمات المهموزة أولا ووسطا وآخرا، ولعلنا في موضوع  ألف الوصل وهمزة القطع، رؤية شاملة وتحميل ورقة عمل بصيغتي:doc وpdf " قد قدمنا شرحا وافيا يخص طلاب المدارس، ويلخص لهم موضوع" همزة القطع وألف الوصل" أو بمعنى آخر"الهمزة في أول الكلمة"، وفي موضوع  الهمزة المتوسطة | شرح قواعد رسم الهمزة المتوسطة وتبسيطها  لطلاب الصفوف الأولية مع أوراق عمل قدمنا شرحا مفصلا يخص الهمزة المتوسطة اتباعا لهذه القواعد المستحدثة.

شقا تعلم مهارة همزة القطع وألف الوصل للطلاب

إن تعلم مهارة همزة القطع وألف الوصل بالنسبة لطلاب المدارس ينقسم إلى شقين رئيسين، يجب أن ننتبه إليهما جيدا ونركز علىهما لتتكامل عناصر الدراسة، وليحصل الطالب الفائدة كاملة إن شاء الله.

الشق الأول: تعلم مهارة قراءة الكلمات التي تحوي همزة قطع أو ألف وصل

عندما يدرس طالب ما مهارة محددة؛ فيجب أن يلم بجميع الجوانب الخاصة بها إلماما تاما، وألا يحصل منها فائدة واحدة ويترك بقية الفوائد، وهنا في موضوع تعلم "همزة القطع وألف الوصل" يجب أن يتعلم الطالب كيفية نطق الكلمات المبدوءة بهمزة قطع أو ألف وصل، لأنها إحدى أهم مهارات القراءة على الإطلاق، ويخطئ فيها كثير من الطلاب، وتسبب لهم انزعاجا بالغا.

يجب في البداية أن يعرف الطالب قاعدة الوصل والوقف؛ وهي قاعدة مهمة جدا في قراءة الكلمات العربية، وفي تلاوة القرآن الكريم العربي المبين، وقد فصلنا القول فيها في الموضوع الذي أشرنا إليه سابقا ألف الوصل وهمزة القطع، رؤية شاملة وتحميل ورقة عمل بصيغتي:doc وpdf ، ونحن فيما يلي بصدد أخذ نبذة مختصرة عنه.

همزة القطع في الوصل والوقف


الصحيح أن تنطق همزة القطع في: الوصل والوقف، ولذلك فقد اشتق اسمها من عملها؛ فهي تقطع صوت ما قبلها عما بعدها، ولابد أن تظهر في النطق.

أمثلة:

- أحمد كتب الدرس.( كلمة"أحمد" تبدأ بهمزة قطع وواقعة في بداية الجملة، ما يعني أنها مفصولة عما قبلها؛ ولذلك يجب نطقها).

- كتب أحمد الدرس. (كلمة"أحمد" تبدأ بهمزة قطع وواقعة وسط الجملة، ما يعني أنها متصلة صوتا بما قبلها، ولذلك يجب نطقها).

ألف الوصل في الوصل والوقف

الصحيح أن تنطق ألف الوصل( كما ننطق همزة القطع تماما) في حالة "الوقف"، وألا تنطق في حالة"الوصل".

أمثلة:

- انطلق خالد مسرعا. ( كلمة"انطلق" تبدأ بألف وصل وواقعة في بداية الجملة، ما يعني أنها مفصولة عما قبلها، ولذلك يجب نطقها مثلما ننطق"همزة القطع"تماما.

- خالدٌ انطلق مسرعا. ( كلمة "انطلق" تبدأ بألف وصل وواقعة في وسط الجملة، ما يعني أنها متصلة صوتا بما قبلها، ولذلك لا يجب نطقها).

ويجب أن يدرب الطلاب على قراءة الكلمات التي تبدأ بهمزة قطع وألف وصل كما مر بالأمثلة السابقة، على اعتبار ورودها في جمل عادية.

وكذلك يجب تدريبهم على إضافة الحروف الزائدة التي تتصل ببداية الكلمة قبل "الــ"،وهي :" الباء، والواو، والكاف، والفاء، والسين، واللام".

أمثلة:

  • إضافة الحروف الزائدة إلى الأسماء أو الحروف:
- العين: والعين، فالعين، كالعين، بالعين، للعين.(يلاحظ أن جميع الحروف الزائدة تمنع نطق ألف الوصل صوتا، وجميعها لا تمنعه رسما عدا حرف اللام المكسورة فإنه تحذف ألف الوصل نطقا ورسما).

- الصباح: والصباح، فالصباح، كالصباح، بالصباح، للصباح.

- إنَّ: وإن، فإن، كأن.

  • إضافة الحروف الزائدة إلى الأفعال:
- أكتُب: وأكتب، فأكتب، سأكتب، لأكتب.

- أخذ: وأخذ، فأخذ.

وفي أوراق العمل التالية تدريب يخص إتقان مهارة "قراءة همزة القطع وألف الوصل"

الشق الثاني: تعلم مهارة كتابة الكلمات التي تحوي همزة قطع أو ألف وصل

وهذه هي المهارة التي ينصب عليها معظم الجهود، وبالطبع فالكتابة أمر في غاية الأهمية، خاصة بالنسبة للطلاب وإجاباتهم؛ وبالنسبة لهذه المهارة فقد شرحناها تفصيلا في الموضوع المشار إليه سابقا، واختصارا فهذه المهارة يمكن تعلمها بإحدى طريقتين:

الطريقة الأولى: حفظ قواعد كتابة همزة القطع وألف الوصل

فالأسماء كلها بهمزة قطع عدا عدة أسماء مشهورة منها( اسم -ابن - ابنة - اثنين - اثنتان- امرأة - امرؤ)، والحروف كذلك عدا ( ال) التي للتعريف، والأفعال بعضها يكتب بهمزة وصل مثل: مصدر الثلاثي كاشرب واحمل، والفعل الخماسي وأمره ومصدره كانتَقَمَ وانتقِمْ وانتقام، وبعضها يكتب بهمزة قطع مثل الفعل الرباعي وأمره ومصدره كأتقن وأَتْقِن وإِتْقان.

الطريقة الثانية: استخدام حرف زائد 

يضاف الحرف الزائد مثل: الواو أو الكاف للكلمة التي تبدأ بهمزة ويلاحظ ظهور صوت الهمزة من عدمه؛ فإذا نطقت الهمزة تكون همزة قطع، وإذا لم تنطق الهمزة تكون ألف وصل.

مثال:

- ارتفع: وارتفع، فارتفع (الهمزة هنا لا تنطق مما يدل على أنها ألف وصل).

- إلى: وإلى، فإلى. (الهمزة هنا تنطق مما يدل على أنها همزة قطع).

- انهض: فانهض، وانهض. (الهمزة هنا لا تنطق مما يدل على أنها ألف وصل).

تدريبات على همزة القطع وألف الوصل

  • ضع خطا تحت الكلمات التي تبدأ بهمزة قطع:
[اسْمِي – أيْمَنُ – انْتَصَرَ – إِسْعَادُ – أُلَوِّنُ – أَفْرَاحُ – انْتِقَامُ – اسْتِعْدَادُ – الْوَطَنُ – أهَمِّيَّةُ]

  • ضع خطا تحت الكلمات التي تبدأ بألف وصل:
[اسْمٌ – أًكْبَرُ – اسْتِمْرَارُ - أعْلَنَ – أُسَافِرُ – انْتَهَى – السَّيَّارَةُ – أًحْمَدُ – انْتَقَمَ – الرِّيَاحُ - إِنْجَازٌ]

  • صنف الكلمات الآتية بحسب نوعها في الجدول التالي:

[أَسْمَاءُ – أنَّ – اصْطَحَبَ – أُبَارِكُ – الرِّيَاضَةُ – إِنْشَاءٌ – الْقَمَرُ – أَرْبَاحٌ -ارْتِفَاعُ – انْطَلَقَ – إِذَا – الْـمـُشَارَكَةُ – اسْتِعْدَادُ – إِنَّنـِـــي]

همزة قطعألف وصل
............................................
............................................
............................................
............................................
............................................
............................................
............................................

  • املأ الفراغات التالية بكلمات بها همزة قطع: 

أ‌- ......................... محمد طعامه فشبع.

ب‌- حمل ......................... حقيبته.

ت‌- ......................... العامل عمله.

ث‌- ......................... نبي الله. 


  •  املأ الفراغات التالية بكلمات بها ألف وصل:

أ‌- ......................... معاذ للعمل في مكان جديد.

ب‌- ........................ المسلمون في كثير من الحروب على أعدائهم.

ت‌- أحب أن أساعد أمي في ترتيب ........................

ث‌- ....................... الطالب/ إبراهيم بن محمد.

ج‌- ......................... الطير في السماء.

ح‌- قلت لصديقي ........................ فالصبر مفتاح الفرج!

خ‌- لا تكتب على ........................ فتشوه شكله.

  • اقرأ الجمل التالية ولاحظ الكلمة التي تحتها خط:

أ‌. لا إله إلا الله محمد رسول الله.

ب‌. استلم الفائز جائزته.

ت‌. الفائزُ اسْتَلَمَ جائزته.

ث‌. أعطى المعلم الطالب فرصة للإجابة.

ج‌. المعلم أعطى الطالب فرصة للإجابة.

ح‌. أكتبُ اسْمِي على كل دفتر.

خ‌. اسمي مكتوب على كل دفتر.

د‌. المسلمُ الْحق يقول الصدق ولا يكذب.
 
وأتركك تتعرف على بقية الأسئلة من خلال أوراق العمل التالية.

صورة من أوراق عمل وتدريبات على همزة القطع وألف الوصل

تدريبات على همزة القطع وألف الوصل doc و pdf إن تعلم مهارة همزة القطع وألف الوصل بالنسبة لطلاب المدارس ينقسم إلى شقين رئيسين، يجب أن ننتبه إليهما جيدا


تحميل أوراق عمل وتدريبات على همزة القطع وألف الوصل








reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

رأيك يهمنا، إذا كنت ترى أن هنالك ما يستوجب التعليق، فأهلا بك!