القائمة الرئيسية

الصفحات

الهمزة المتوسطة : شرح قواعد رسم الهمزة المتوسطة وتبسيطها لطلاب الصفوف الأولية مع أوراق عمل

الهمزة المتوسطة : شرح قواعد رسم الهمزة المتوسطة وتبسيطها  لطلاب الصفوف الأولية مع أوراق عمل 


الهمزة المتوسطة : شرح قواعد رسم الهمزة المتوسطة وتبسيطها  لطلاب الصفوف الأولية الهدف من هذه الطريقة هو اختصار طريقة تدريس الهمزة المتوسطة حتى يفهمها



هل يستطيع طلاب الصفوف الأولية كتابة الكلمات المهموزة وسطا؟

قد يُظن أن طالب الصف الأول أو الثاني أو الثالث الابتدائي لا يستطيع كتابة الكلمات المهموزة وسطا، لكن التجارب أكدت أنه بالفعل يستطيع فعل ذلك، بل يمكنه كذلك أن يفسر سبب كتابتها على الشكل الذي كتبت عليه.


طبعا الهدف من هذه الطريقة هو اختصار طريقة تدريس الهمزة المتوسطة حتى يفهمها الطالب بسهولة، دون الدخول في كثير من التفاصيل والحالات المختلفة لكتابة الهمزة، مثلا: تكتب الهمزة على(كذا) إن كانت (كذا) وما قبلها (كذا)؛ فهذا النسق الشائع يمثل صعوبة على الكبار وليس فقط على الصغار.


 لكن إذا حفظ الطالب المراحل الأساسية لتعلم كتابة الهمزة المتوسطة بشكل صحيح؛ فإننا سنجنبه الدخول في الحالات الكثيرة التي يصعب عليها تذكرها لتشابهها، وإن كانت القاعدة الأساسية لا تغطي بعض الحالات الشاذة؛ فلا بأس، لكل قاعدة شواذ، ويجب علينا أن نعرفه هذه الحالات الشاذة بعد إتقانه التام للقاعدة الأساسية؛ فإن أتقنها فبها ونعمت، وإن لم يتقنها فيكفي أنه تعرف على القاعدة الأساسية في هذه المرة، ومع مرور الأيام سيلم بكل التفاصيل مع تطور دراسته وانتقاله من مرحلة تعليمية إلى أخرى.


الأمر يحتاج إلى قصة بسيطة، وإلى حفظ بعض القواعد من خلال هذه القصة، وبعدها سينطلق.

 معرفة أشكال الهمزة ومسمياتها بصفة عامة


في البداية يجب أن يتعرف الطالب مسميات الهمزة حسب مواضعها من الجملة وفقا للآتي:

تختلف مسميات الهمزة بحسب موضعها من الكلمة كما يلي:

الهمزة في بداية الكلمة


وشكلها( أ - إ - ا)، وتسمى بـ "همزة القطع" إذا كانت مهموزة( أ - إ )، أو بـ "همزة ( ألف) الوصلإذا كانت غير مهموزة(ا)، وقد شرحنا هذا الجزء بالتفصيل في موضوع: ألف الوصل وهمزة القطع: رؤية شاملة وتحميل ورقة عمل.
وفي موضوع تدريبات على همزة القطع وألف الوصل doc و pdf ستجد أوراق عمل وتدريبات يمكنك تحميلها.

تنبيه: الهمزة في بداية الكلمة لا تأتي إلا على الألف فقط، وأحيانا تأتي على السطر وتكون متبوعة بألف مدية، وفي هذه الحالة نحذف الهمزة ونضع على الألف "مدة"، كما في كلمة "آدم" فأصلها"ءادم"، وفي المصحف الشريف كلمات كثيرة تبدأ بالهمزة، لكنها خاصة بالرسم العثماني، ولا يقاس عليها في الرسم الإملائي.

الهمزة في وسط الكلمة


 وتسمى "الهمزة المتوسطة"، وهذا هو موضوعنا الذي سنتكلم عنه بالتفصيل بعد قليل.


الهمزة في نهاية الكلمة


 وتسمى "الهمزة المتطرفة"، وأشكالها ( أ - ؤ - ئ - ء)

يجب أن يدرس الطالب هذه الأنواع بصفة عامة قبل دراسة أي نوع من أنواع الهمزة الثلاثة، حتى يميز بينها بسهولة ولا يختلط عليه أمرها.

الهمزة المتوسطة في خطوات

في كثير من الأحيان يكون الفهم وحده غير كاف لتحقيق أهداف التعلم، إذ قد يفهم الطالب درسا معينا لكنه لا يستطيع تطبيق كل ما تعلمه بكفاءة؛ وهنا يبرز دور الحفظ جليا في تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة.

واستنادا على أهمية الحفظ في إتمام الممارسة التعليمية الصحيحة - نقول : إن الطالب سيحفظ أولا عدة قواعد قبل تطبيق القاعدة بشكل عملي.

قاعدة أقوى الحركات


في الخطوة السابقة، يفترض أن طالبنا قد تعرف على مسميات الهمزة بحسب موضعها من الكلمة، وفهمها وحفظها وتعرف أشكالها جيدا، والآن ننتقل معه إلى فهم القاعدة الثانية وحفظها، وهي قاعدة: أقوى الحركات.

بداية القصة: تخيل أن الحركات الثلاثة ( الفتحة ــَ ، والكسرة ــِ ، والضمة ــُ) ومعهم السكون - دخلوا معركة، ترى من يهزم من؟ من الأقوى بينهم؟

ثم نعرض عليهم ترتيب الحركات من حيث قوتها، كما يلي:( كسرة - ضمة - فتحة - سكون) ونلحنها للطلاب بنغمة صوتية محددة كأنها أنشودة، ونعرفهم أن المذكور أولا هو الأقوى.

الكسرة: هي أقوى الحركات على الإطلاق، وتستطيع أن تهزم ( الضمة) و ( الكسرة) و (السكون)، ولا شيء منهم يستطيع أن يهزمها أبدا.

الضمة: أقوى من ( الفتحة) و ( السكون) فقط، وتستطيع أن تهزمهم بسهولة، ولكنها أضعف من (الكسرة)، ولا يمكنها أن تهزمها أبدا.

الفتحة: أقوى من ( السكون ) فقط، حيث تهزمه بسهولة، لكنها لا تستطيع أن تهزم (الكسرة) و (الضمة) أبدا.

السكون: هذا المسكين هو الأضعف على الإطلاق، ولا يستطيع أن يهزم أي حركة من الحركات الثلاث.

الهمزة المتوسطة | شرح قواعد رسم الهمزة المتوسطة وتبسيطها  لطلاب الصفوف الأولية مع أوراق عمل

الكرسي المناسب لكل الحركات وللسكون


ننتقل الآن للخطوة التالية، وهي التعرف على الكرسي المناسب لكل حركة من الحركات.

نستكمل القصة: إذا جاءنا ضيف في المنزل فإننا سنجلسه على أريكة أو على كرسي مريح؛ لأنه ضيفنا ونريد أن نكرمه، حسنا، تخيل أن هذه الحركات الثلاثة(الكسرة - الضمة - الفتحة) ومعهم السكون - أرادوا أن يستقبلوا الهمزة في ضيافتهم فأي كرسي سيقدمونه له لكي تجلس عليه؟

ثم نعرض عليهم الكرسي المناسب لكل حرف كالتالي:

الكسرة: وكرسيها المناسب حرف (الياء- ئـ).

الضمة: وكرسيها المناسب حرف (الواو- ؤ).

الفتحة: وكرسيها المناسب حرف (الألف - أ).

السكون: لا كرسي له، وتكتب الهمزة مفردة على السطر(ء).

الهمزة المتوسطة | شرح قواعد رسم الهمزة المتوسطة وتبسيطها  لطلاب الصفوف الأولية مع أوراق عمل

قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة

بعد أن حفظ الطالب قاعدتي: أقوى الحركات، والكرسي المناسب لكل حركة من الحركات وكذلك السكون - ندخل في المرحلة قبل الأخيرة وهي: حفظ قاعدة كتابة الهمزة، وهي:

القاعدة: ننظر إلى حركة الهمزة والحرف الذي قبلها ونقارن بين حركتيهما، وتكتب الهمزة على الكرسي المناسب لأقوى الحركتين.

التطبيق عمليا

أولا: نبدأ بكلمات منفصلة الحروف: مثال: رِ ءَ ةُ

  • نحدد حركة الهمزة والحرف الذي قبلها: الراء مكسورة، والهمزة مفتوحة، والكسرة تهزم الفتحة لأنها أقوى منها؛ لذلك تأخذ الهمزة وتضيفها وتقدم لها كرسيها الخاص (حرف الياء أو النبرة) لتستريح عليه.

  • إذًا الهمزة على ياء، وتكتب الكلمة هكذا: ( رِئَةُ).

وبعد كتابة الهمزة يسأل الطالب عن سبب كتابتها على الشكل الذي كتبت عليه، وهكذا في بقية الكلمات.

ثانيا: نملي على الطالب كلمات مهموزة وسطا حتى يطبق عليها القاعدة بحذافيرها ويصل إلى النتيجة الصحيحة في النهاية. 

أمثلة للتوضيح

الكلمة مجزأةتجميع الكلمة ووضع الهمزة على كرسيها المناسبالتفسير
سُ ءِ لَسُئِلَنقارن حركة الهمزة(ءِ) بحركة الحرف السابق لها(سُ)، ولأن الكسرة أقوى من الضمة؛ فإننا نكتب الهمزة على كرسي الياء أو النبرة (ئـ).
سَ ءَ لَسَأَلَنقارن حركة الهمزة(ءَ) بحركة الحرف السابق لها(سَ)، ولأن كلا الحرفين مفتوحان، فلا نحتاج هنا للمقارنة بين الفتحتين لتشابههما، فنكتب الهمزة على كرسي الألف(أَ).
مُ ءْ مِ نُمُؤْمِنُنقارن حركة الهمزة(ءْ) بحركة الحرف السابق لها(مُ)، ولأن الضمة أقوى من السكون؛ فإننا نكتب الهمزة على كرسيها المناسب(ؤ).


حالات شاذة مستثناة من قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة

بعد إتقان الطالب للقاعدة الأساسية ونجاحه في كتابة الكلمات المهموزة وسطا - نتطرق بعدها إلى بعض الاستثناءات التي قد تواجهه ولا تطبق عليها القاعدة التي تعلمها؛ مما قد يثير دهشته.

هذه الحالات الشاذة تتمحور حول وجود الألف والواو والياء( ساكنة) في وسط الكلمة متبوعة بالهمزة؛ لذلك فالأفضل ربطها بحروف المد حتى يستوعبها الطالب بسهولة:

الحالةالكلمة مجزأةتجميع الكلمة ووضع الهمزة على كرسيها المناسبالتفسير
أن تكون الهمزة المتوسطة مفتوحة، ويسبقها: مد بالألفبَ رَ ا ءَ ةُبَرَاءَةُالهمزة متوسطة مفتوحة، وسبقها ألف ساكنة(مد بالألف)، لذا تكتب على السطر
أن تكون الهمزة المتوسطة مكسورة، ويسبقها: مد بالألفوَ سَ ا ءِ لُوَسَائِلُالهمزة متوسطة مكسورة، وسبقها ألف ساكنة(مد بالألف)، لذا تكتب على الياء
أن تكون الهمزة المتوسطة مفتوحة، ويسبقها: مد بالواومَ رُ و ءَ ةُمَرُوءَةُالهمزة متوسطة مفتوحة، وسبقها واو ساكنة(مد بالواو)، لذا تكتب على السطر
أن تكون الهمزة المتوسطة مفتوحة، ويسبقها: مد بالياءبِ ي ءَ ةُبِيئَةُالهمزة متوسطة مفتوحة، وسبقها ياء ساكنة(مد بالياء)، لذا تكتب على نبرة، وليست على السطر كما في المد بالألف والواو

صور من أوراق العمل

في آخر الموضوع أوراق عمل تشرح المهارة بكل ما سبق من تفاصيل، مع تدريب في نهايتها، وهذه صورة منها:





reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات