القائمة الرئيسية

الصفحات

وسائل تعليمية للغة العربية: وسيلة التلفاز التعليمي، تصلح لجميع الصفوف وجميع أقسام اللغة العربية

 وسائل تعليمية للغة العربية: وسيلة التلفاز التعليمي، تصلح لجميع الصفوف وجميع أقسام اللغة العربية


وسائل تعليمية حديثة للغة العربية وسيلة التلفاز التعليمي، تصلح لجميع الصفوف وجميع أقسام اللغة العربية

أهمية الوسائل التعليمية

يوما بعد يوم تزداد الحاجة لابتكار وسائل تعليمية جديدة؛ وذلك لأهميتها البالغة في تحقيق الأهداف التعليمية لأي مادة، وقد تكلمنا بالتفصيل عن أهمية هذه الوسائل في تعلم اللغة العربية في موضوع: وسائل تعليمية | أقوى وسيلة تعليمية لتبسيط النحو للطلاب( فانوس النحو).

فكرة وسيلة التلفاز التعليمي


التلفاز وسيلة إعلامية عصرية واسعة الانتشار؛ فلا يكاد يخلو منها بيت من البيوت في وطننا العربي، وإذا كان التلفاز يمثل للكبار وسيلة ثقافية يتابعون من خلالها آخر مستجدات الأحداث التي تجري بالمجتمع؛ فإن صغارنا يرتبطون أيضا بهذه الوسيلة الترفيهية المهمة في حياتهم، التي يشاهدون من خلالها أفلام الكرتون المحببة لقلوبهم.

جاءت الفكرة من استغلال حب الأطفال للتلفاز الحقيقيفي توليد فكرة مشابهة تجذب انتباه الطلاب وتجعلهم يقبلون على عملية التعلم بحب ورغبة.

الخامات المستخدمة في وسيلة التلفاز التعليمي

التلفاز المعروض بالصورة بالأعلى يتكون من خامات بسيطة جدا ومتوفرة في البيئة العادية، وهي تتكون من :

  1. علبة مصنوعة من الورق المقوى (كرتونة كاملة) ويكون حجمها متوسطا ومقاربا لحجم التلفاز الحقيقي.
  2. قطعتان خشبيتان مستديرتان ويكون طولهما أطول بمقدار مسكة اليد من إحدى جهتي التلفاز( الكرتونة).
  3. ورق A3 ليكون بمثابة الشرائح التي تعرض داخل التلفاز.
  4. لوح بلاستيكي شفاف ليعمل بمثابة شاشة التلفاز.
  5. مادة لاصقة للصق الشرائح بعضها ببعض، وللصق أول شريحة وآخر شريحة بالقطعتين الخشبيتين.
  6. ورق لتزيين الوسيلة.

تركيب الوسيلة وتجميعها


نقوم بقص أحد أوجه علبة الكرتون ونلصق مكانه اللوح البلاستيكي الشفاف ليكون بمثابة الشاشة التي تكون في مواجهة الطلاب ويتابعون عليها الشرائح التي تتحرك بداخل التلفاز.

على جهتي شاشة العرض نقوم بعمل ثقبين أحدهما بالأعلى والآخر بالأسفل ونقوم بإدخال القطعتين الخشبيتين فيهما ليكونا بمثابة المحرك اليدوي الذي يعرض الشرائح صعودا ونزولا كلما قمنا بلف إحدى القطعتين الخشبيتين باليد من خلال المساحة الممتدة خارج العلبة عن طريق لف القطعة الخشبية العليا التي تحرك الشرائح لأعلى، أو لف القطعة الخشبية السفلى التي تحرك الشرائح لأسفل.

يترك الجانب الأعلى (مكان فتح الكرتونة)كما هو، حيث نقوم بفتحه لتركيب شرائح الورق على القطعتين الخشبيتين، ثم نقوم بإغلاقه.

ونقوم بتجهيز المحتوى الذي سنعرضه على الطلاب من خلال هذه الوسيلة البسيطة وذلك بتجهيز العدد الماسب من أوراق A3 كبيرة الحجم؛ لكي يتمكن جميع الطلاب من رؤية المعروض بداخل التلفاز من شرائح.

نكتب المحتوى الذي نريده على الورقة الأولى: كتابة، أو صورة، أو أي نوع من المحتوى الذي يمكن عرضه على أوراق، وبعدها نلصق الشرائح الورقية بعضها ببعض باستخدام مادة لاصقة قوية، ونقوم بلصق الورقة الأولى من الشرائح بالقطعة الخشبية العليا ونبدأ بلفها بحيث يصعد شريط الشرائح للأعلى ويبدأ في الدوران والانكماش بشكل دائري حول القطعة الخشبية العليا، ونستمر في لف الشرائح الورقية حتى نصل إلى آخر شريحة حيث نقوم بلصقها بالقطعة الخشبية السفلى، وبعدها يمكن إغلاق الكرتونة والبدأ في تحريك الشريط الورقي من خلال القطعتين الخشبيتين بمنتهى الحرية.

فوائد وسيلة التلفاز التعليمي ومميزاتها


  1. وسيلة اقتصادية بسيطة تتركب من خامات متوفرة وكلفتها قليلة.
  2. وسيلة آمنة يستخدمها المعلم أو الطالب بمنتهى الأمان.
  3. صلاحية الوسيلة لعرض أي درس تعليمي من خلال الشرائح الورقية، ما يشبه عرض الباوربوينت تماما.
  4. مثيرة لاهتمام الطلاب وتجعلهم متشوقين لمعرفة المعلومات التي سيتم عرضها مما يجذب انتباههم.
  5. وسيلة متنوعة ومرنة: تخاطب عدة حواس لدى الطالب، وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب؛ فقد تستخدم لعرض موضوع عام لجميع الطلاب، أو في عرض جزء معين للطلبة الضعاف، أو عرض مادة تعليمية للموهوبين.
إذا كان لديك أي ملاحظة أو استفسار اترك تعليقا.

 




reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات