القائمة الرئيسية

الصفحات

وسائل تعليمية للغة العربية| أقوى وسيلة تعليمية لتبسيط النحو للطلاب( فانوس النحو)

وسائل تعليمية | أقوى وسيلة تعليمية لتبسيط النحو للطلاب( فانوس النحو


الوسائل التعليمية من أهم الأشياء المستخدمة في التعليم الحديث؛ لأنها تدفع الملل عن العملية التعليمية وتزيد من فهم الطالب للمادة وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية إسهاما كبيرا في أقل وقت ممكن، مع بقاء أثر التعلم في أذهان المتعلمين أبد الدهر


أهمية الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية من أهم الأشياء المستخدمة في التعليم الحديث؛ لأنها تدفع الملل عن العملية التعليمية وتزيد من فهم الطالب للمادة وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية إسهاما كبيرا في أقل وقت ممكن، مع بقاء أثر التعلم في أذهان المتعلمين أبد الدهر.


فإذا كانت الوسيلة التعليمية هي أقوى مكمل لإستراتيجيات التعليم الحديثة؛ فإن الوسيلة البصرية تحديدا تقدم تجربة تعليمية فريدة للمتعلمين، وهي أهم أنواع الوسائل عللى الإطلاق، والمعروف أن المعلومات التي يكتسبها المخ من حاسة البصرأقوى بكثير من أي معلومة يتم اكتسابها بأي حاسة أخرى.   


فإذا كان هذا هو الحال مع الوسيلة التعليمية بصفة عامة، فما بالنا بفرع "النحو" في اللغة العربية المعروف بجموده وقلة إثارته؟ من هذا المنطلق كان حرصنا على صناعة وسيلة علمية بصرية تسهل النحو على الطلاب، وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية.


الدافع وراء ابتكار وسيلة" فانوس النحو" لتبسيط النحو للطلاب

جلست ذات مرة أفكر: هذا طالب بالصف الرابع أو الخامس الابتدائي قد تخطى مرحلة الاسم والفعل والحرف بسهولة، لكنه اصطدم بمسميات جديدة على مسامعه، وحالات رفع ونصب وجر، وعلامات إعراب تثبت هذه الحالات، لكنه تاه بين هذا وذاك، وكثيرا ما يختلط عليه حابلها بنابلها، وأنا أشفق عليه عندما يصطدم بقولي:"فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة" وقولي:"مفعول به منصوب والعلامة الفتحة" رغم أنني أعيدها على مسامعه مرارا: الفاعل مرفوع، والمفعول به منصوب. 


ويزداد إشفاقي عليه عندما أراه مترنحا أمام قولي: مفعول به منصوب بالياء، وهو في نفس اللحظة يردد معي نفس الإعراب لكنه يقول: مفعول به منصوب بالفتحة، ولسان حاله: مواقع وحالات وعلامات... ما كل هذا الزخم؟ وكيف أخلص فيه إلى نتيجة أتحصل منها على فائدة؟أعود لأتأمل وضع الكتاب، وأتفحص تناثر الموضوعات بين الوحدات فأجد أن طالبي الذكي الذي ظهرت عليه فجأة علامات الغباء معذورا، الكتاب الذي بين يديه ألقاه في بحر بلا شطآن وقال له: اسبح! 


أنا بالكاد قد ميزت بين كل هذا الزخم وأنا في دراستي التخصصية الجامعية، فكيف حال هذا المسكين الذي لم يتجاوز عمره بضع سنين؟ وكيف لي أن آخذ بيده إلى برالأمان؟ 

فكرة وسيلة "فانوس النحو" لتبسيط النحو للطلاب

نبعت الفكرة من إيماننا العميق بمبدأ"تدريس النحو بالطريقة الكلية لطلاب المدارس"، والمقصود بالطريقة الكلية هنا هو دراسة النحو بطريقة أوسع من الطريقة الجزئية التي يدرس بها حاليا في مدارسنا، فالمعروف أن كتب اللغة العربية في غالب أقطار الوطن العربي تعتمد أسلوبا واحدا في تدريس النحو؛ يبدأ غالبا بدراسة أنواع الكلمة، ومن ثم يدرس الطالب الجملة الاسمية بركنيها الأساسيين( المبتدأوالخبر)، ثم يدرس الجملة الفعلية بأركانها الأساسية( فعل وفاعل ومفعول به)، ثم يدرس حالة الجر من خلال دراسة حروف الجر، ولا شك أن هذه هي البداية الطبيعية لتدريس النحو لكنها تنطوي على صعوبة بالغة بيناها في الفقرة السابقة؛ تؤدي إلى إرباك الطالب في نهاية المطاف، وقد لا يتمكن من فهم النحو والإعراب غير عدد قليل من الطلبة الماهرين.

صورة وسيلة"فانوس النحو" لتبسيط النحو لطلاب المدارس

الوسائل التعليمية من أهم الأشياء المستخدمة في التعليم الحديث؛ لأنها تدفع الملل عن العملية التعليمية وتزيد من فهم الطالب للمادة وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية إسهاما كبيرا في أقل وقت ممكن، مع بقاء أثر التعلم في أذهان المتعلمين أبد الدهر

مم صنعت وسيلة"فانوس النحو" لتبسيط النحو لطلاب المدارس؟

صنعت هذه الوسيلة من مكونات بسيطة ومتوفرة، هي:
  1. ألواح فلين.
  2. قطع بلاستيكية دائرية الشكل لبناء هيكل كل مرحلة عليها.
  3. أوراق مطبوع عليها كلمات كل مرحلة من مراحل الإعراب.
  4. قائم خشبي بطول متر تقريبا.
  5. مسدس شمع للصق. 
  6. قاعدة بلاستيكية تم تثبيت القائم الثابت عليها بقليل من الإسمنت.
  7. ورق لتزيين السطح الخارجي قبل لصق الأواراق التي تشمل كلمات كل مرحلة من مراحل الإعراب.

كيفية عمل وسيلة"فانوس النحو" لتبسيط النحو لطلاب المدارس

تتكون الوسيلة من ثلاثة أجزاء رئيسة:

الجزء الأعلى


 ويشمل الكلمات التي تدل على الموقع الإعرابي، مثل:( مبتدأ - خبر -فعل -فاعل - مفعول به - حرف جر - اسم مجرور).


الجزء الأوسط


 ويشمل الكلمات الدالة على حالة الإعراب، مثل:( مرفوع - منصوب - مجرور)، وقد يضاف إليها حالة الجزم كذلك.


الجزء الأدنى


 ويشمل الكلمات الدالة على علامة الإعراب، مثل العلامات الأصلية:(الضمة - الفتحة - الكسرة)، وبعض العلامات الفرعية:( الألف - الواو - الياء).


الأجزاء الثلاثة تدور حول المحور القائم بشكل منفصل، بحيث يستطيع الطالب أن يحرك الجزء الأعلى لاختيار الموقع الإعرابي للكلمة التي يريد إعرابها، ثم يحرك الجزء الأوسط لاختيار حالة الإعراب، ثم يحرك الجزء الأدنى لاختيار علامة الإعراب.

تحميل الأوراق الخاصة بكل مراحل الوسيلة

 يمكنك تحميل الأوراق الخاصة بالوسيلة من الرابط التالي: تحميل الأوراق الخاصة بوسيلة فانوس النحو التعليمية


 صورة من الأوراق المستخدمة 


الوسائل التعليمية من أهم الأشياء المستخدمة في التعليم الحديث؛ لأنها تدفع الملل عن العملية التعليمية وتزيد من فهم الطالب للمادة وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية إسهاما كبيرا في أقل وقت ممكن، مع بقاء أثر التعلم في أذهان المتعلمين أبد الدهر


مشاهدة الفيديو


 وختاما هذه الوسيلة استخدمت بالفعل لتدريس النحو لطلاب الصف الثالث الابتدائي، وحققت نتائج مبهرة، ويمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي لمشاهدة استخدامها عمليا داخل الفصل.



وهنا الجزء الثاني من الموضوع:






reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. فكرة رائعة، جزاكم الله خيرا عليها

    ردحذف

إرسال تعليق

رأيك يهمنا، إذا كنت ترى أن هنالك ما يستوجب التعليق، فأهلا بك!