القائمة الرئيسية

الصفحات

وسائل تعليمية للغة العربية| لوحة التحليل والتركيب لتقطيع الكلمات وكتابتها بنظام التقطيع الصوتي

 وسائل تعليمية للغة العربية| لوحة التحليل والتركيب لتقطيع الكلمات وكتابتها بنظام التقطيع الصوتي


وسائل تعليمية للغة العربية| لوحة التحليل والتركيب لتقطيع الكلمات وكتابتها بنظام التقطيع الصوتي



الوسائل التعليمية


لأهمية استخدام الوسائل التعليمية لإيصال المعلومات بسهولة إلى الطلاب وتشجيعهم على المشاركة الفعالة؛ فإننا نستكمل المسيرة مع وسيلة "لوحة التحليل والتركيب"، وهي وسيلة جديدة وبسيطة تستخدم في تعليم القراءة والكتابة  لطلاب الصفوف الأولية.

نبذة عن وسيلة لوحة التحليل والتركيب

بما أن طرق التعليم الحديث للقراءة والكتابة تعتمد على الطريقة الجزئية في اقتحام الكلمة وتتبع أجزائها بدقة وعناية وربطها معا لنطقها بشكل صحيح صوتا، ولكتابتها بشكل صحيحا رسما- وتفصيل ذلك في موضوع الطريقة الكلية والطريقة الجزئية في تعليم القراءة| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول يمكنك الرجوع إليه لمزيد من التفاصيل- فهذا يعني أننا نعتمد على نظام التقطيع الصوتي لشرح الكلمة صوتا ورسما؛ والتقطيع الصوتي ما هو إلا تحليل للكلمة لاستيضاح أجزائها كاملة، ومن ثم التعامل معها بالقراءة أو الكتابة حسب المطلوب.

لذلك ابتكرت هذه الوسيلة لتقريب فكرة تحليل الكلمة إلى مقاطعها الصوتية؛ لأنه كما ذكرنا لب عملية القراءة والكتابة حاليا.

فكرة عمل وسيلة لوحة التحليل والتركيب

تدور فكرة الوسيلة حول تركيب الكلمات وتجريدها من حروفها بحسب المقاطع الصوتية الموجودة بلغتنا العربية، وهي عبارة عن لوحة من الفلين المقوى ومقسمة إلى قسمين رئيسين:

الجزء الأعلى: ويمثل منطقة العمل، وفيها شريط لاصق (سكوتش) يقوم الطالب بلصق بطاقة الحرف عليه، وعلى أقصى يسار الشريط توجد أعواد خشبية مثبيتة بلاصق(سكوتش) أيضا، وهي تمثل القاطع الذي يضعه الطالب بين المقاطع الصوتية للكلمة التي يتعامل معها، ولن نحتاج إلى أكثر من أربعة أعواد أو خمسة.

الجزء الأسفل: وهو خاص بمكعبات الحروف المفرغة من الأعلى، حيث ثبتنا مكعبا خاصا لكل حرف من حروف اللغة العربية، وبأشكاله المتعددة( في أول الكلمة - في وسط الكلمة - في آخر الكلمة متصل- في آخر الكلمة منفصل) بحيث ينتقي منها الطالب شكل الحرف بحسب موضعه من الكلمة وتثبيته جنبا إلى جنب مع حروفها الأخرى لتكوين الكلمة بشكل صحيح.

الخامات المستخدمة في وسيلة لوحة التلحيل والتركيب

  • لوحة من الفلين المقوى.
  • مكعبات الحروف عبار ة عن قطع متساوية من الفلين كذلك، ويتم لصقها على اللوحة بحيث تعطي شكل المكعب المفرغ من الجهة العلوية حيث نضع من خلالها بطاقات الحروف.
  • أعواد خشبية طويلة تمثل القاطع أو الفاصل بين المقاطع الصوتية.
  • مسدس شمع وكمية مناسبة من الشمع.
  • بطاقات متساوية الحجم تحمل كل بطاقة شكلا محددا من أشكال الحرف.
  • لاصق (سكوتش) بوجهين: يفرد شريط لاصق في الجزء الأعلى( منطقة العمل الرئيسة) لتثبيت بطاقات الحروف عليه، وكذلك يجب وضع قطعة لاصقة صغيرة بظهر كل بطاقة من بطاقات الحروف حتى يستطيع الطالب تثبيتها بسهولة في مكانها الصحيح من الكلمة، ولا ننس كذلك وضع قطعة لاصقة بمنتصف الأعواد الخشبية التي تعمل كفاصل بين المقاطع الصوتية.
  • طباعة أوراق الحروف وتقطيعها ولصقها على بطاقات الحروف، بحيث تحمل كل بطاقة شكلا واحدا من أشكال الحرف، ويمكنك تحميل الأوراق جاهزة للطباعة بنهاية الموضوع.
  • يكتب عنوان اللوحة يدويا أو تطبع ورقة مصممة بالحاسوب بمقاس مناسب للوحة الفلين الكبيرة. 

فوائد وسيلة لوحة التحليل والتركيب:

  1. الوسيلة معدة لتعليم الطلاب التحليل الصوتي للكلمة قراءة وكتابة.
  2. تستخدم بنجاعة لتعليم تركيب الكلمات وتجريدها من حروفها.
  3. وسيلة مرنة: تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، حيث يمكنك التنويع بين الكلمات من حيث الصعوبة بما يتناسب مع مستوى الطالب.
  4. وسيلة آمنة: ومعدة بالأساس كي يستخدمها الطالب بنفسه.
  5. وسيلة اقتصادية: مكوناتها بسيطة ومتوفرة واقتصادية.
  6. وسيلة مشوقة تجذب انتباه الطلاب وتجعلهم يمارسون المهارة بشكل عملي.

صورة من أوراق الحروف جاهزة للطباعة

وسائل تعليمية للغة العربية لوحة التحليل والتركيب لتقطيع الكلمات وكتابتها بنظام التقطيع الصوتي

لتحميل ملف الحروف جاهزا للطباعة بصيغة pdf


لتحميل ملف بطاقات الحروف بجميع أشكالها جاهزا للطباعة بصيغةpdf






reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات