القائمة الرئيسية

الصفحات

تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول

 تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول


تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول


أهلا بكم في الدرس الثاني من المرحلة الأولى من "دورة خلاصة تأسيس الصف الأول الابتدائي| مقدمة الدورة" لتأسيس طلاب الصف الأول الابتدائي من الصفر وحتى الانطلاق في القراءة والكتابة بإذن الله.

للاطلاع على الدرس السابق :دورة تأسيس الصف الأول| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| افهم كيف يتعلم طفلك القراءة والكتابة أولا؟ الذي تناولنا فيه بعض المعلومات عن الطريقة الجزئية التي يتعلم من خلالها الطالب التعامل مع الكلمة على أنها أجزاء صوتية، بخلاف  الطريقة القديمة التي كانت تعتمد على القراءة البصرية في تعلم القراءة والكتابة، وتناولنا فيه كذلك الجوانب البدنية التي يجب فحصها لدى طالب الصف الأول قبيل التحاقه بالدراسة.

واليوم بإذن الله نتكلم عن موضوع مهم جدا هو:مهارة الإمساك بالقلم؛ فهي مهارة في غاية الأهمية بالنسبة لطالب الصف الأول، لكن قبل الخوض في تفاصيل الموضوع يجب أن نشير إلى ضروة تهيئة الطالب نفسيا ومعرفيا قبل البدء الفعلي في الدراسة.

تهيئة طالب الصف الأول نفسيا ومعرفيا

وذلك بإشعاره بأهمية التعليم، وأهمية حفظ الحروف وتعلمها، ووعده باكتساب الهدايا والمفاجآت السارة إذا حقق إنجازا تعليميا واستطاع أن يتهيأ للدراسة بشكل فعال. 

 بعد التهيئة النفسية أصبح الطالب لديه فضول لمعرفة هذا الشيء الذي سيربحه الهدايا والمكاسب التي يتمناها (حتى وإن كانت قطعة حلوى فقط) وفي هذه المرحلة يبدأ الطالب مع أهم جزء وهو:

الإمساك بالقلم بشكل صحيح

قبل تعليم الطالب الطريقة الصحيحة لإمساك القلم، يجب ملاحظة الآتي

قبل تعليم الطالب الإمساك بالقلم بشكل صحيح - يجب تحديد مستوى الطفل أولا، وذلك وفقا للمستويين الآتيين:


إذا كان الطالب قد اجتاز مرحلة الروضة من قبل


 ولديه خبرة كافية بطريقة إمساك القلم، فإن كان يمسكه بطريقة صحيحة فندعمه ونشجعه ونعلمه أنه على صواب ويجب المحافظة على هذ الخبرة الإيجابية، وفي هذه الحالة لن نحتاج مزيدا من الوقت في هذه الجزئية ويجب علينا الانتقال بطالبنا إلى الجزء التالي، وإن كانت لديه مشكلات في إمساك القلم بالطريقة الصحيحة فعندئذ يجب إعادة تقويم الطالب في هذه المهارة حتى ينجح في تعلمها ثم يدخل المرحلة التالية، ولا مانع كذلك من قيامه بحل أوراق العمل التي أعددناها لهذه المرحلة كنوع من التهيئة والتي يمكنك تحميلها في من الدرس الثالث( الإعداد جار)؛ لأن الإنسان بطبعه إذا توقف عن الكتابة لفترة فإنه عندما يعود إليها يواجه بعض الصعوبات بسبب انخفاض لياقة يده وتيبس العضلات المسؤولة عن الإمساك بالقلم بسبب البعد عن الكتابة لفترة طويلة؛ فما بالنا بطالب خارج للتو من مرحلة الروضة إلى مرحلة الصف الأول الابتدائي؛ فإنه غالبا سيكون بحاجة إلى إعادة تأهيل لاستخدام القلم مهما كان مستواه سابقا في مرحلة رياض الأطفال.

إذا لم يكن الطالب قد التحق بالروضة من قبل


 فغالبًا سيكون موضوع إمساك القلم بالطريقة الصحيحة أكبر عائق أمامه في بدايته المدرسية، وهذا الطالب تحديدًا يحتاج إلى العديد من التمارين لتهيئته وضمان إعداده جيدًا لإمساك القلم بطريقة صحيحة، وتلك أولى الخطوات نحو تعلمه القراءة والكتابة وتحسين الخط.

 يجب أن يتدرب الطالب تدريبا مكثفا، وأن يحل التدريبات الموجودة بأوراق العمل بمنتهى الدقة(طيب قلنا إننا لا نستطيع طباعة أوراق العمل، لا عليك سأخبرك بالطريقة البديلة باستخدام أبسط الأدوات)، وألا يمل ولي الأمر من متابعة الطالب غير الملتزم بالتعليمات، فالتجربة تؤكد أن جمال الخط يبدأ من بداية الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة مع الدقة في تنفيذ المطلوب، والالتزام التام بالكتابة على السطر( أوراق العمل سنشرحها بالتفصيل في الدرس القادم الذي يجري إعداده حاليا بإذن الله).

الطريقة الصحيحة لإمساك القلم

الإمساك بالقلم هي أول مهار ة حقيقية في طريق تعلم القراءة والكتابة، والطريقة الصحيحة هي التي يستخدم فيها الطالب ثلاثة أصابع (الإبهام والسبابة والوسطى، حيث يجب أن يضع الطالب القلم بين السبابة والإبهام وأن يكون الإصبع الأوسط بمثابة سناد للقلم من أسفل) وتسمى هذه الطريقة بـ "المسكة الثلاثية" وهي أفضل مسكة لطالب المراحل الأولى في التعليم. 

تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول


أسباب عدم قدرة الطالب على إمساك القلم بشكل صحيح

تتنوع الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم قدرة الطالب على الإمساك بالقلم، فقد يكون سبب ذلك واحدة أو أكثر من المشكلات التالية:

 عجز بدني أو مشكلة صحية


 عجز إدراكي

 وهو أن يكون الطالب غير مستوعب لفكرة الإمساك بالقلم بشكل صحيح، وهذه المشكلة تحتاج إلى تأهيل نفسي وحركي، وكثرة تدريب وممارسة، وبعدها سيعتاد الطالب على الإمساك بالقلم بالصورة الصحيحة وستنتهي المشكلة بإذن الله، وبنهاية الموضوع سنعرض كل المشكلات التي تواجه أولياء الأمور في هذه المرحلة مع حلها بإذن الله.


ونؤكد على ضرورة تعلم الطالب المسكة الصحيحة للقلم، ولنتذكر دائما أن الطالب يتعلم إمساك القلم قبل تعلمه القراءة والكتابة، وأن الطريقة التي سيمسك بها القلم لأول مرة هي التي ستستمر معه ما لم تقوم وتصحح إن كان بها خلل.

أيمن أو أعسر، دع الأمر له!

لا تجبر نجلك أو طالبك على الكتابة بيد محددة، بل اترك له الحرية في اختيار اليد التي يشير عليه بها عقله، دع القلم بين يديه واطلب منه أن يلتقطه، فإن اختاره بيده اليمنى أو اليسرى فلا مشكلة في ذلك، قد يكون طفلك أعسر وليس بالضرورة أن يكون كل الناس أيامن.

أساليب مهمة وطرق لمساعدة الطالب على الإمساك بالقلم بشكل صحيح

بعض الطلاب لديه استجابة سريعة للتعليم والتوجيه؛ فيستطيع أن يمسك القلم بشكل صحيح منذ أول لحظة، وبعضهم الآخر لا يستجيب سريعا لتنبيهات مسكة القلم الصحيحة رغم كثرة المحاولات وممارسة الضغط عليه، ففي هذه الحالة نلجأ إلى وسيلة مادية تجبره على إمساك القلم بشكل صحيح، ومن هذه الوسائل ما يلي:

وضع ملصقات لونية أو نقط مكان موضع اليد

 ضع له علامة لونية بطلاء أو بملصق صغير يوضح له مكان وضع أصابعه وإحكامها على القلم بشكل صحيح، حتى يعتاد مسكة القلم بشكل صحيح وسيستغني عنها فيما بعد.

استخدام قطعة نقود معدنية

 نعطى الطفل قطعة نقود معدنية ليضعها في راحة يده التي يكتب بها بشرط أن يمسكها بإصبعيه" الخنصر"و "البنصر" فقط؛ لأنهما لا يستخدمان في إمساك القلم، وفي نفس الوقت يمسك بقلمه بأصابعه الثلاثة المستخدمة في "المسكة الثلاثية"؛ لإجباره على استخدام الأصابع الثلاثة المحددة في مسكة القلم دون استخدام أي من الاصبعين الآخرين.

تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول


  مقابض تصحيح مسكة القلم للأطفال


  • وهي مقابض مصنوعة من السيليكون بحيث تكون آمنة على يد الطفل، ولا تسبب له ضررا، وأصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة انتشارا كبيرا، بحيث أنك ستجدها بمنتهى السهولة عند بحثك عنها في جوجل.

تدريبات الإمساك بالقلم(الجزء الأول)| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| تأسيس الصف الأول



ولتسهيل الأمر عليكم: إليكم بعض مواقع البيع الإلكتروني التي يمكنكم زيارتها وطلب المنتج، وفي رأيي أنها أفضل وسيلة يمكن استخدامها لهذا الغرض، وهي متعددة الأشكال والألوان، اختر منها ما شئت لطفلك.


المشكلات التي قد تواجهك في هذه المرحلة وحلولها

س: طفلي لديه مشكلة في يده أو أصابعه، ولا يمسك القلم المسكة الصحيحة، ما العمل؟

ج نبهنا في بداية الموضوع السابق دورة تأسيس الصف الأول| مرحلة ما قبل تعلم الحروف| افهم كيف يتعلم طفلك القراءة والكتابة أولا؟ إلى ضرورة الفحص البصري والعملي  ليد الطفل للتحقق من سلامة أعصابه وأوتاره، إذا كانت المشكلة طبية فحلها الطب، غير ذلك سيكون مجرد ضعف في عضلات اليد، وحلها كثرة التمارين الكتابية والتدريبات الرياضية لتقوية عضلات اليد والأعصاب (تدريب الضغط على الكرة المطاطية مفيد جدا في هذه الحالة لتقوية العضلات والأوتار باليد). 

س: طفلي يعاند، ولا يمسك القلم بالشكل الصحيح من دون عمد، ما الحل؟ 

ج: هذا النوع من العناد ناجم عن الخوف من المجهول؛ لأن الطفل لم ينجح بعد في إنجاز المهمة ولا يعرف من أين يبدأ تحديدا؟ وماذا عليه أن يفعل بالضبط؟ فيلجأ إلى المراوغة والعناد؛ فخذ بيده وأعد الشرح له وقدر له العذر؛ لأنه لم يفهم بعد: لماذا يجب أن يمسك القلم بهذه الطريقة تحديدا؟ فحاول أن تفهمه أن هذه الطريقة ستريح يديه عند الكتابة، ولن تجعله يشعر بالتعب، وأشغله في تلوين أو توصيل الأشكال، وراقبه جيدا حتى تتأكد أنه أطبق على قلمه بالشكل السوي، حاول وحاول ولا تيأس مهما حدث. 

س: طفلي يعاند، ولا يمسك القلم بالشكل الصحيح عامدا، ما الحل؟ 

ج: لا يمكن كسر عناد الطفل إلا بالتشجيع والتحفيز؛ شجعه بهدية أو رحلة ممتعة إذا أنجز المهمة ونجح في الإطباق على القلم بطريقة سليمة، صوره بجوالك إذا نجح في المهمة وأخبره أنك سترسلها لأقاربك ليروا الإنجاز الكبير الذي قام به، هذا النوع من العناد راجع إلى طبيعة شخصية الطفل وحبه لافتعال الأزمة؛ أو ربما نتج عن كسله وخموله وعدم رغبته في التعلم (أكثر الطلاب يساورهم هذا الشعور في البداية ومع الوقت يزول كل شيء؛ فلا تقلق) ... لا تنس القاعدة المهمة "حاول وحاول، ولا تيأس" فليس هناك بديلا للنجاح إلا الفشل! 

س: طفلي يستجيب لتعليماتي لكنه لا يستمر طويلا، ويشعر بالتعب بسرعة، أين المخرج؟ 

ج:لا عليك، هذا أمر طبيعي جدا، الكتابة مرهقة بالفعل، والطفل ما زال غضا وعضلات يده ضعيفة وسيتوقف كثيرا وسيتهرب من مهمة إمساك القلم، كل ما عليك أن تستمر وتصبر معه وتثق دائما أن كل شيء سيكون سهلا ومعتادا مع مرور الوقت وكثرة التدريبات، كذلك قد يضغط الطفل بقوة على القلم دون داع، اعتقادا منه أن ذلك صحيحا، فففي هذه الحالة نطلب منه تخفيف الضغط على القلم حتى يريح يديه أثناء الكتابة. 

س: جربت مع ابني كل شيء، وما زال غير مطيع ولا يمسك القلم بشكل صحيح، كيف أتصرف؟ 

ج
:في هذه الحالة ليس أمامنا إلا ضرورة استخدام الوسائل المساعدة في إمساك القلم التي طرحناها من قبل.

س: طفلي في صف أعلى من الصف الأول، وما زال يعاني من مسكة القلم بشكل صحيح، ما العلاج؟ 

جما زال الأمل موجودا! يمكنك إعادة توجيهه ولكن سيأخذ هذا بعض الوقت؛ لأن الطالب اعتاد على الخطأ للأسف! لكن لا تيأس من المحاولة معه، وإذا استنفدت كل جهدك معه ولم يتعدل؛ فلا بأس، تلقائيا عندما يكبر سيغير ذلك بنفسه، المعيار المهم هو أن خطه واضحا صحيحا ومسكة القلم في هذه المرحلة المتأخرة لم يعد لها الأهمية البالغة التي كانت من قبل... دعه يستمر ولا تشغل بالك.

تنبيهات مهمة عند التدريب على إمساك القلم

  1. يجب أن يجلس الطفل جلسة مريحة تحافظ على سلامة ظهره، ويجب إسناد مرفقه(مفصل وسط الذراع) على الطاولة التي يكتب عليها أثناء الكتابة؛ وإلا فإنه سيشعر بتعب شديد، وقد يؤدي ذلك إلى تشويه خطه في النهاية، ويجب كذلك أن يضع الدفتر أمامه بشكل صحيح في مقابلة ذراعه التي يكتب بها.
  2. اترك لطفلك حرية اختيار اليد التي يكتب بها؛ ضع القلم بين يديه ودعه يلتقطه بنفسه، وليس شرطا أن نجعله يمسك قلمه بيده اليمنى إجباريا؛ فقد يكون أعسر لا أيمن.
  3.  إمساك القلم بزاوية 45 درجة، ولفعل ذلك يجب التأكد من إسناد القلم على أعلى راحة اليد أثناء الكتابة.
  4. من أول لحظة لابد أن يكون سن القلم الذي يكتب به الطالب نحيفا؛ لأنه من أهم عوامل تحسين الخط.
  5. الطالب في بداية تعلمه الكتابة (في مرحلة الحروف) يكون خطه كبيرا جدا، وهذا يشوه جماله، يجب أن يعتاد على الخط المعتدل فلا يكون كبيرا بشعا ولا صغيرا لا يكاد يرى.
  6.  إذا شعر الطالب بالتعب يترك القلم من يده وينزلها لأسفل حتى يجري فيه الدم مرة أخرى وترجع لعضلات يده قوتها.
  7.  يجب ألا يضغط الطالب على القلم بقوة أكثر من اللازم فيتعب يده ويمزق دفتره ويبري قلمه بسرعة، ولا يخفف الضغط أكثر من اللازم فيبهت خطه ويشوه كتابته.
  8.  يجب أن يترك مسافة مناسبة من سن القلم بحيث لا يحك الإصبع الوسطى في الدفتر.

    لتحميل مذكرة تدريبات الإمساك بالقلم ستجدها بالجزء الثاني من الدرس:  






reaction:
تعليمنا العملي
تعليمنا العملي
نحن متخصصون في مجال تأسيس الطلاب في الصفوف الأولية تحديدا، ولدينا العديد من الأفكار لتدريس اللغة العربية عموما بطرق مبدعة ومبسطة، ومبدؤنا الأساسي هو محاولة عرض التعليم العصري بطرق عملية، وتبسيط المؤلفات والكتب والنظريات التربوية، وانتقاء الصور التي تقبل التطبيق في إطار إمكانيات تعليمنا الحالي في بلادنا العربية. نحن نحاول أن نقدم الأمر بصورة عملية أكثر من الكلام النظري.

تعليقات